أخبار مميزةمحافظات

“ايم” مغني الراب الدمياطي مبدع علي الطريق

حوارته / نجلاء وجيه
كان لموقع صوت الناس انفراد خاص حيث القت الضوء على احد المع نجوم محافظه دمياط في غناء الراب ” عماد محمود ” او كما اطلقوا عليه ” ايم ”
حيث استهللت حديثى معه حول بدايه التحاقه بالمجال ولما اختار هذا المجال بالتحديد فقال الأمر في البدايه كان حب لهذا النوع من الموسيقى حتى قبل ان اعرف اسم هذا النوع , فلفت انتباهي نوع هذه الموسيقى والاداء او الرتم السريع لها فطريقه سردها للمواضيع حره وتلقائيه ولا تتقيد بقيود معينه فتعبرعما يدور بداخلنا بوضوح وبمعنى اخر صريح وانا اميل منذ صغري إلى الصراحه فاحسست ان هذا النوع من الموسيقى يشبهي الى حد كبير في البدايه كنت مستمعا عاديا للراب الانجلش حتى عام 2002 تقريبا استمعت الى اغنيه mtm بعنوان “امي مسافره” فلفتت انتباهى جدا لكونها راب باللغه العربيه اي لغتى ولغه بلادي, كل ذلك زادني شغفا ان ابحث وابحث واتعمق فى المجال اكثر الى ان اكتشفت ان هناك ما يسمى بالراب العربي وكان هذا النوع من الموسيقى هو المميز وقتها,الى اننى اتذكر ان اول اغنيه راب نفذتها كانت عن القضيه الفلسطينيه نظير تأثرى بالراب الفلسطيني آن ذاك,بعد ذلك امضيت فتره من الوقت مستمعا فقط حتى عام 2007 حيث بدأت اول تجربه لى كرابر لا انكر انها كانت تجربه فاشله فى نظر الكثيرين ولكنها كانت افضل ما لدى انا وقتها , فلم يتخطى عدد جمهوري فى هذه الفتره ثلاثه افراد , فابتعدت عن الراب من عام 2007 حتى 2013 وعدت هذه المره قاصدا ان اكون جمهورا حقيقا واقدم مجموعه من الاغاني مرورا بالبوم في بدايه 2017
س: يقولون من يسعى بصدق نحو هدفه تسانده كل الظروف للوصول إليه لكن في حياه الرابر عماد محمود وجدت الظروف ووجد معها النقد اذا كان على المستوى الشخصى او العملي فما النقد الذى توجه لك وكيف تعاملت معه ؟ على المستوى الشخصي وجه لى العديد من النقد ولكنه كان بمثابه حافز كبير جدا لى لانني شخصيا شخص عنيد جدا وبصفه عامه اي شخص يبدأ فى هذا المجال لابد وان يواجهه العديد من الاشخاص السلبيين المرددين للأقوال الهدامه : لن تصل .. لن يسمعك احد .. لن يعترف بك احد .. لن تنجح , ولكن لكوني شخص عنيد اعمل جاهدا ان اثبت للشخص السلبي انني قادر على الوصول..انني قادر على النجاح ولقد تم هذا بفضل الله اولا وبفضل كل من دعمني وأمن بي ,اما بالنسبه للمجال بوجه عام فحقه مهدور وضائع هنا فى مصر فقلما تجد منتج يجازف فى تمويل مشروع البوم راب مثلا , وهذا يشكل عائق كبير امام انتشار الراب فى مصر عموما ولكن لم تكن هذه نهايه المطاف فأصبح كل رابر قادر على ان ينتج لنفسه ويكون حر بدون اي قيود واصبحنا نفرض انفسنا على ساحات الغناء وقريبا جدا سيكون هناك مساحه كبيره جدا للاغنيه الراب .
س: ولكن ما علاقه ذلك بالانتقاد ؟ – له علاقه فمعظم الجمهور المصري اصبح مفتقر لثقافه الهيب هوب الذى اتى منها الراب, فينظرون لمغنى الراب على انه شخص فاشل وشاذ عن المجتمع لا يقدم فنا هادفا , افكاره مختلفه وكذلك ملابسه فلم ينتشر الراب بالقدر الكافي الذى يسمح للناس باستيعابه.
س: لم يتقيد عماد محمود بغناء الراب فقط ولكن ابدع فى كتابه الروايات والشعر وكذلك التصوير والاخراج وهندسه الصوت وتصميم الفوتوشوب فكيف استطعت ان تجمع بين كل ذلك فى آن واحد ؟ – انا شغوف جدا بالتعلم واحب القراءه والبحث فى كل ما هو جديد , ولا اقوم بممارسه كل ذلك معا ولكن على فترات .. منذ طفولتي وانا اهوى التصميم والفوتوشوب وقد ساعدتنى دراستي على ذلك بعدها اتجهت لكتابه الروايات فكانت البدايه فيها مثل الراب تقريبا بمعنى اننى قرأت العديد من الروايات ومن ثم تعلمت كيفيه كتابه الروايه ثم طبقت ذلك, بعدها اتجهت للراب ومنها بدأت العمل في اكثر من مجال يخدم الراب فبدأت فى تعلم هندسه الصوت ثم المونتاج الذى ساعدني فى عمل الكليبات والميوزك فيديوز ثم تعلمت توزيع الموسيقى والتى ساعدتنى ايضا فى إعداد الموسيقى ثم اتجهت فى الاونه الاخيره للتيبوغراف لكي استطيع عمل فيديو للكلمات الخاصه بى واستطعت بفضل الله الوصول الى مستوى جيد فيها, ومع ذلك هناك اشياء لازالت معى ولم تفارقنى منها الراب والتصوير , وعموما فان كل مجال قد اخد جزء كبير من وقتى استطعت فيه ان اوظف خبرتى فى مكانها المناسب
س: تنوعت تركات عماد محمود منها ما هو ذا جانب وطنى ومنها ما هو ديني ومنها ما هو على مستوى شخصى فما معايير اختيارك للموسيقى والكلمات وموضوع التراك عموما؟
-اي تراك اقوم بتنفيذه هو نتاج تجربه او موقف مررت به ثم يأتى بعد ذلك الانتاج الموسيقى فيكون إما من انتاجى او من انتاج صديق لى او عن طريق جهه معينه
اما بالنسبه لمعايير اختيار الموسيقى فتكون حسب الحاله النفسيه للمؤدي وحسب الموضوع الذى يناقشه التراك لذلك لابد وان نراعي نوع الموسيقى والآلات المستخدمه فى صناعتها لتلائم القالب باكمله .
س: قمت بتنفيذ العديد من التركات التى نالت قبول وإعجاب كل مستمعيها الى حد كبير فاذكر لنا بعضا منها وفيما يدور مضمونها ؟- نفذت العديد من التركات فى فتره وجيزه من الوقت منها تراك “مدمن “والذى يتناول مشاكل الادمان للتوعيه وتراك ” بكره النور” والذى يتناول القيود التى من الممكن ان تواجه اى فنان فى بدايه طريقه الفنى , وكذلك تراك بعنوان “شيطاني” والذى يتناول مشكله البعد عن الله وتوضح حساب الله على هيئه قصه تجسد من خلالها مراحل تطور المعاصى مرورا بالنصائح التى نتجاهلها وفى النهايه نكتشف انقضاء الوقت ومجىء وقت الحساب والميعاد.
سٍ: اشتهر الرابرعماد محمود فى الاونه الاخيره بأسم “ايم راب” والذى تحول بعد ذلك إلى “ايم رايم” فما المعنى الدارج لكل منهما ؟
فى البدايه قرر الموقع الذى كنت اعمل به اختصار الاسماء لذلك تم اخذ اول حرف من عماد “E” واول حرف من محمود “M” ليصبح بعد ذلك ايم ” EM” ولكن نظرا لقصر الاسم فاندمج مع اسم التصنيف RAP فاصبح يقال “EMRAP”
اما رايم فتعنى قافيه وهو معنى وارد فى الراب
واختتم الحديث حول احدث الأعمال الذي ينوي إظهارها للنور قريبا حيث قال :- فى البدايه سيكون هناك تراك جديد وبعد ذلك فيديو كليب بعنوان “مزيكاتى ” لون مختلف وموسيقى مختلفه ستكون نقله جدده فى الاداء والاسلوب وفى النهايه نتمنى له مزيد من التقدم والازدهار ومستقبلا فنيا عامرا بالنجاحات

مقالات ذات صلة

إغلاق